The show
اهلا و سهلا بك زائرنا في منتدى الموسوعه العلميه الشامله
ندعوك بان تقوم بالتسجيل في منتدانا

The show

منتدى الموسوعه العلميه الشامله يرحب بكم اهلا و سهلا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانحلال الحراري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك
عضو جديد


عدد المساهمات : 94
نقاط : 250
تاريخ التسجيل : 05/09/2013

مُساهمةموضوع: الانحلال الحراري   الأربعاء سبتمبر 11, 2013 1:17 pm

الانحلال الحراري (بالإنجليزية: cracking)هو التحلل الكيميائي للمواد العضوية المكثفة عن طريق التسخين. الكلمة مشتقة من اللغة اليونانية من كلمتي pyro "النار" و lysys "التحلل".

الانحلال الحراري هو حالة خاصة من عملية التحلل الحراري المتصلة بالعملية الكيميائية لتكرير النفط وتكثر استخداماته في معالجة المواد العضوية. يحدث الانحلال الحراري في درجات حرارة عالية (على سبيل المثال تزيد عن 300 درجة مئوية للخشب وهي تختلف من مواد لأخرى). وكما يحدث الانحلال الحراري طبيعيا عندما تندلع النيران في الغابات وتصيب الأشجار أو عندما تلامس حمم ثوران بركان قشرة النبات.

ينتج عن الانحلال الحراري لسوائل قابلة للاشتعال سوائل أخف وغازات، ويترك رواسبا صلبة غنية بالكربون. ويسمى الانحلال الحراري المدقع الذي يترك معظم المخلفات من الكربون بالكربنة، لانها لا تنطوي على التفاعل مع الأكسجين أو أي عناصر أخرى، ولكن يمكن أن تحدث في وجودهم.

كذلك يستخدم الانحلال الحراري بكثرة في صناعة الوقود والمواد الكيميائية، فعلى سبيل المثال لإنتاج الفحم النباتي، والكربون المنشط، والميثانول وغيرها من المواد الكيميائية التي تستخرج من الخشب، ويستخدم لتحويل ثاني كلوريد الايثيلين لكلوريد الفينيل الذي يستخدم في صناعة البلاستيك.كما أنه يستخدم لإنتاج فحم الكوك من الفحم الحجري ،و لتحويل الكتلة الحيوية إلى السيانيد، ولتحويل النفايات إلى مواد يمكن التخلص منها بأمان ،ولتكسير المواد الهيدروكربونية المتوسطة من النفط لإنتاج مواد أخف منها مثل البنزين والديزل والكيروسين والنافثا والبروبان والأوليفينات البارافين والميثان وغيرها.

وهو عملية كيميائية مهمة تشمل عدة إجراءات مثل الخبز القلي الشوي. الانحلال الحراري هو أيضا أداة لتحليل المواد الكيميائية، على سبيل المثال عن طريق الغاز الانحلال الحراري اللوني الطيفي والكربون 14. والواقع أن العديد من المواد الكيميائية الهامة، مثل الفوسفور وحمض الكبريتيك، كانت الأولى التي حصلت عن طريق هذه العملية. كما أن الانحلال الحراري هو أيضا أساس الدمغ.

على الرغم من أن الماء يستبعد عادة كغيره من المواد الكاشفة، على المدى كما تم تطبيقها على المواد العضوية في وجود المياه المغلية بشدة أو البخار (الانحلال الحراري المائي) على سبيل المثال في تكسير البخار من النفط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 210
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: الانحلال الحراري   الخميس سبتمبر 12, 2013 2:36 am

موضوع مفيد جدا
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammad ali
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 242
نقاط : 252
تاريخ التسجيل : 16/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: الانحلال الحراري   الخميس سبتمبر 12, 2013 3:06 pm

شكرا لك موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانحلال الحراري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The show :: قسم العلوم :: علوم الكيمياء-
انتقل الى: