The show
اهلا و سهلا بك زائرنا في منتدى الموسوعه العلميه الشامله
ندعوك بان تقوم بالتسجيل في منتدانا

The show

منتدى الموسوعه العلميه الشامله يرحب بكم اهلا و سهلا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انبعاثات غاز المداخن الناجمة عن احتراق الوقود الحفري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك
عضو جديد


عدد المساهمات : 94
نقاط : 250
تاريخ التسجيل : 05/09/2013

مُساهمةموضوع: انبعاثات غاز المداخن الناجمة عن احتراق الوقود الحفري   الأربعاء سبتمبر 11, 2013 1:31 pm

تشير انبعاثات غاز المداخن الناجمة عن احتراق الوقود الحفري إلى غاز الاحتراق-المنتج الناجم عن احتراق أنواع الوقود الأحفوري.[1] تحترق أغلب أنواع الوقود الأحفوري في وجود قدر كبير من الهواء (بخلاف الاحتراق مع الأكسجين النقي). حيث إن الهواء المحيط يحتوي على نسبة 79 في المائة من النيتروجين الغازي (N2)،[2] والذي يعتبر بشكل أساسي غير قابل للاحتراق، فإن القدر الأكبر من غاز المداخن من أغلب عمليات احتراق الوقود الأحفوري يكون عبارة عن نيتروجين غير محترق. وثاني أكبر مكون في غاز المداخن هو ثاني أكسيد الكربون (CO2)، الذي يمكن أن يكون نسبة تصل من 10 إلى 25 في المائة أو أكثر من غاز المداخن. ويتبعه في الحجم بخار الماء (H2O) الناجم عن احتراق الهيدروجين الموجود في الوقود مع الأكسجين الموجود في الجو. وأغلب "الأبخرة" التي تتصاعد من مجموعات مداخن غاز المداخن تكون عبارة عن بخار الماء هذا الذي يكون سحابة عند ملامسته للهواء البارد.

ويحتوي غاز المداخن النموذجي الناجم عن احتراق الوقود الأحفوري على مقادير ضئيلة للغاية من مركبات ثاني أكسيد النيتروجين (NOx) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) والجسيمات.[1] ويتم الحصول على مركبات ثاني أكسيد النيتروجين من النيتروجين الموجود في الهواء المحيط بالإضافة إلى أي مركبات تحتوي على النيتروجين في الوقود الأحفوري. ويتم الحصول على ثاني أكسيد الكبريت من أي مركبات تحتوي على الكبريت في الوقود. وتتكون الجسيمات من جسيمات صغيرة للغاية من المواد الصلبة وقطرات سائلة صغيرة للغاية تعطي لغازات المداخن شكلها المحتوي على الدخان.

وتقوم مولدات البخار في محطات الطاقة وأفران المعالجة في مصافي التكرير ومحطات البتروكيماويات ومحطات الكيماويات وأفران الحرق بحرق مقادير كبيرة من الوقود الأحفوري، وبالتالي فإنها تبعث منها مقادير ضخمة من غاز المداخن في الغلاف الجوي المحيط بها. ويعرض الجدول الوارد أدناه المقادير الإجمالية لغاز المداخن الناجم بشكل نموذجي عن احتراق أنواع الوقود الأحفوري، مثل الغاز الطبيعي وزيت الوقود والفحم الحجري. وقد تم الحصول على البيانات من خلال حسابات قياس اتحادية العناصر[3].[4]

ومن الضروري ملاحظة أن القدر الإجمالي لغاز المداخن الذي يتم إنتاجه نتيجة احتراق الفحم أكبر بنسبة 10 في المائة فقط من غاز المداخن الناجم عن احتراق الغاز الطبيعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 210
نقاط : 284
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: انبعاثات غاز المداخن الناجمة عن احتراق الوقود الحفري   الخميس سبتمبر 12, 2013 2:35 am

موضوع مفيد جدا
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammad ali
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات : 242
نقاط : 252
تاريخ التسجيل : 16/08/2013

مُساهمةموضوع: رد: انبعاثات غاز المداخن الناجمة عن احتراق الوقود الحفري   الخميس سبتمبر 12, 2013 3:06 pm

شكرا لك موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انبعاثات غاز المداخن الناجمة عن احتراق الوقود الحفري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The show :: قسم العلوم :: علوم الكيمياء-
انتقل الى: